بري رئيساً للمجلس الثامن عشر لولاية خامسة ومكاري نائباً للرئيس لولاية ثانية
٢٥ حزيران ٢٠٠٩

استكملت التحضيرات التقنية واللوجستية والإدارية والأمنية لعقد جلسة انتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس النواب وهيئة المكتب المقررة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس السن النائب عبد اللطيف الزين يعاونه أصغر النواب سنا النائبان نايلة تويني ونديم الجميل. وقد حسم اللقاء المسائي بين الرئيس نبيه بري والنائب سعد الحريري مسألة إنتخاب بري لرئاسة المجلس النيابي الثامن عشر لولاية خامسة والنائب فريد مكاري نائبا للرئيس لولاية ثانية.
وبات واضحا أن إجراءات جلسة اليوم تتم وفقا لنص المادة 44 من الدستور ولاسيما الفقرة الأولى منها التي تنص على الآتي: "في كل مرة يجدد المجلس إنتخابه يجتمع برئاسة أكبر أعضائه سنا ويقوم العضوان الأصغر سنا بينهم بوظيفة أمين. ويعمد إلى إنتخاب الرئيس ونائب الرئيس لمدة ولاية المجلس كل منهما على حدة بالإقتراع السري وبالغالبية المطلقة من أصوات المقترعين. وتبنى النتيجة في دورة إقتراع ثالثة على الغالبية النسبية، وإذا تساوت الأصوات فالأكبر سنا يعد منتخبا...".
أما الفقرة الثانية من المادة نفسها فتقول: "وفي كل مرة يجدد المجلس إنتخابه، وعند إفتتاح عقد تشرين الأول من كل عام، يعمد المجلس إلى إنتخاب أمينين بالإقتراع السري وفقا للغالبية المنصوص عنها في الفقرة الأولى من هذه المادة... ".
وتأتي المادة الثالثة من النظام الداخلي لمجلس النواب لتشرح مضمون المادة 44 من الدستور وتوضح الآلية فتقول: "عملا بالمادة 44 من الدستور المعدلة بالقانون الدستوري الصادر في 21 /9/1990 والنافذ منذ تاريخ نشره، ينتخب المجلس أولا، ولمدة ولايته، الرئيس ونائب الرئيس، كلا منهما على حدة، بالإقتراع السري، وبالغالبية المطلقة من أصوات المقترعين، وإذا لم تتوافر هذه الغالبية في هذه الدورة وفي دورة ثانية تعقبها، تجري دورة إقتراع ثالثة يكتفى بنتيجتها بالغالبية النسبية، وإذا تساوت الأصوات فالأكبر سنا يعتبر منتخبا.
وفي كل مرة يجدد المجلس إنتخابه، وعند إفتتاح عقد تشرين الأول من كل عام، يعمد المجلس إلى إنتخاب أميني سر وفقا للإجراءات المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.
ثم يجري إنتخاب ثلاثة مفوضين بورقة واحدة بالغالبية النسبية. وإذا تساوت الأصوات عد الأكبر سنا منتخبا".
وهكذا، فإن الجلسة ستستهل بكلمة لرئيس السن، ثم تبدأ عملية إنتخاب الرئيس الذي بات معروفا وهو الرئيس بري لولاية خامسة على رأس السلطة التشريعية. وبعد فرز الاصوات وإعلان النتيجة التي تدور في فلك المئة، تجري عملية إنتخاب نائب الرئيس الذي سيجدد لولاية ثانية بعدما تبنى ترشيحه أمس تكتل "لبنان أولا" النيابي الذي أعلن عنه من قريطم، وهو طبعا النائب فريد مكاري الذي سينال نسبة أصوات ربما تفوق نسبة الرئيس بسبب إعلان كتلتي " الكتائب " و"القوات" إعتماد الورقة البيضاء في إنتخاب الرئيس، الذي سيعتلي المنصة لإلقاء كلمة يحدد فيها رؤيته لعمل المجلس خلال السنوات الأربع المقبلة، ثم تجري بعد ذلك عملية إنتخاب أميني السر والمفوضين الثلاثة، ومن المرجح أن يبقى القديم على قدمه خصوصا بالنسبة الى النواب: سيرج طورسركيسيان ومحمد كبارة وميشال موسى، فيما تجري المداولات بشأن النواب الجدد الذين سيخلفون من غادر المجلس وعضوية هيئة المكتب فيه ومنهم أيمن شقير وجواد بولس.
بعد ذلك، ينبغي على المجلس أن يستكمل مطبخه التشريعي من خلال تشكيل اللجان النيابية، إلا أن هذه العملية قد يجري التريث بشأنها في إنتظار تشكيل الحكومة العتيدة كي لا يضطر المجلس إلى التعديل في بعض المواقع النيابية في عضوية اللجان بسبب دخول بعض النواب "جنة" عضوية الحكومة لأن النظام الداخلي والنص الدستوري يمنعان الثنائية بين عضوية اللجان والوزارة.
وكانت دوائر الامانة العامة للمجلس النيابي أنجزت وضع لائحة رسمية بتوزيع النواب على الكتل، مع الإشارة الى انّ هذا التوزيع قد يكون مرشّحا لبعض التعديلات في المستقبل. وأرسلت هذه اللائحة الى دوائر القصر الجمهوري بشكل رسمي وبالتالي هي التي ستعتمد بشكل نهائي لاستشارات تكليف رئيس الحكومة المقبل، والتي سيجريها رئيس الجمهورية في القصر الجمهوري في بعبدا.
وقد توزع النواب على 13 كتلة سياسية و11 نائبا مستقلا وفق الآتي:
[ كتلة "المستقبل" برئاسة النائب سعد الحريري وتضم النواب: احمد فتفت- باسم الشاب- بدر ونوس- بهية الحريري- جان اوغاسابيان- جمال الجراح- امين وهبي- خالد زهرمان- خالد ضاهر- رياض رحال- زياد القادري- سبوح قلبكيان- سمير الجسر- سيرج طورسركيسيان- عاطف مجدلاني- عمّار الحوري- عماد الحوت- نهاد المشنوق- هادي حبيش- فريد مكاري- فؤاد السنيورة- محمد قباني- معين المرعبي- نبيل دو فريج- نضال طعمه- نقولا غصن- غازي اليوسف- هاشم علم الدين- خضر حبيب.
[ كتلة "الوفاء للمقاومة " برئاسة النائب محمد رعد وتضم النواب: حسن فضل الله- حسين الحاج حسن- حسين الموسوي- علي عمار- علي فياض- علي المقداد- كامل الرفاعي- محمد فنيش- نوار الساحلي- نواف الموسوي- وليد سكرية.
[ كتلة "التنمية والتحرير" برئاسة الرئيس نبيه بري وتضم النواب: انور الخليل- ايوب حميّد- عبد اللطيف الزين- عبد المجيد صالح- علي بزي- علي حسن خليل- علي خريس- علي عسيران- غازي زعيتر- ميشال موسى- هاني قبيسي- ياسين جابر.
[ تكتل "التغيير والاصلاح " برئاسة النائب العماد ميشال عون وتضم النواب: ابراهيم كنعان- ادغار معلوف- آلان عون- جيلبرت زوين- حكمت ديب- زياد اسود- سليم سلهب- سيمون ابي رميا- عباس هاشم- عصام صوايا- غسان مخيبر- فريد الياس الخازن- ميشال حلو- نبيل نقولا- نعمة الله ابي نصر- وليد خوري- يوسف خليل.
[ كتلة "اللقاء الديموقراطي" برئاسة النائب وليد جنبلاط وتضم النواب: اكرم شهيب- انطوان سعد- ايلي عون- علاء الدين ترو- غازي العريضي- فؤاد السعد- محمد الحجار- مروان حماده- نعمة طعمة- هنري حلو- وائل ابو فاعور.
[ كتلة حزب "الكتائب" وتضم النواب: سامر سعاده- سامي الجميل- فادي الهبر- نديم الجميل وايلي ماروني.
[ كتلة "القوات" وتضم النواب: انطوان زهرا- ايلي كيروز- جورج عدوان- ستريدا طوق- فريد حبيب- شانت جنجنيان- جوزف المعلوف- طوني ابو خاطر.
[ كتلة "نواب زغرتا" برئاسة النائب سليمان فرنجية وتضم النواب: اسطفان الدويهي- سليم كرم- رئيس "حزب التضامن" اميل رحمة.
[ كتلة "النواب الارمن" وتضم النائبان: ارثيور نظريان- اغوب بقرادونيان.
[كتلة "الاحزاب الوطنية والقومية" وتضم النواب: عاصم قانصوه- قاسم هاشم- اسعد حردان- مروان فارس.
[ كتلة "زحلة بالقلب" وتضم النواب: نقولا فتوش- عاصم عراجي- عقاب صقر.
[ كتلة "وحدة الجبل" وتضم النواب: طلال ارسلان- فادي الاعور- ناجي غاريوس- بلال فرحات.
[ كتلة "طرابلس" وتضم النائبان: محمد الصفدي- قاسم عبد العزيز.
وبقي 11 نائبا مستقلا وهم: احمد كرامي- بطرس حرب- تمام سلام- روبير فاضل- محمد كبارة- ميشال المر- نايلة تويني- نجيب ميقاتي- دوري شمعون- روبير غانم وميشال فرعون.
ومساء أمس، أعلن عن تشكيل تكتل نيابي بإسم" لبنان أولا" ويضم كتلة "المستقبل" وعدداً من نواب 14 آذار ونواباً مستقلين ويصل عدد أعضائه إلى نحو 41 نائبا برئاسة النائب سعد الحريري.
ويحضر جلسة اليوم السفراء المعتمدون في لبنان ورؤساء البعثات الديبلوماسية العربية والدولية ورئيس الإتحاد البرلماني العربي ونقيبا الصحافة والمحررين محمد البعلبكي وملحم كرم ورؤساء النقابات والمجالس المهنية الحرة والمدراء العامون.
وتابع رئيس السن امس شؤون المجلس النيابي، واطلع على تفاصيل التحضيرات ووضع اللمسات الأخيرة عليها لاستكمال هذا الاستحقاق الدستوري. والتقى عددا من النواب من بينهم: ياسين جابر، وليد سكرية، علاء الدين ترو، قاسم هاشم، نديم الجميل، بلال فرحات، اغوب بقرادونيان وارتيور نظريان.

أكرم حمدان

(المستقبل)

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور