تكتل " لبنان اولا " رشح مكاري لمنصب نائب ؤئيس مجلس النواب
٢٤ حزيران ٢٠٠٩

صدر عن تكتل"لبنان اولا"النيابي البيان الآتي:
عقد نواب كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعا مع عدد من نواب قوى 14 آذار ومستقلين في قريطم، حضره النواب: سعد رفيق الحريري، الرئيس فؤاد السنيورة، فريد مكاري، بهية الحريري، سمير الجسر، محمد كبارة، محمد قباني، عمار حوري، احمد فتفت، هاشم علم الدين، عاطف مجدلاني، نبيل دو فريج، باسم الشاب، غازي يوسف، محمد الحجار، نهاد المشنوق، نقولا غصن، عاصم عراجي، جمال جراح، زياد القادري، هادي حبيش، رياض رحال، امين وهبي، خالد ضاهر، خالد زهرمان، معين المرعبي، خضر حبيب، نضال طعمة، عقاب صقر، بدر ونوس، جان اوغاسابيان، سيرج طور سركيسيان، سيبوه كلباكيان، تمام سلام، ميشال فرعون، محمد الصفدي، روبير غانم، نايلة تويني، عماد الحوت، قاسم عبد العزيز وروبير فاضل.

وبعد ان استعرض المجتمعون نتائج الانتخابات النيابية من كل جوانبها ومفاعليها، جرى عرض لآخر التطورات في المنطقة والاستحقاقات المقبلة في لبنان، تم تبني تسمية التكتل النيابي الجديد باسم تكتل "لبنان اولا" بالاجماع.

بيان
بعد الاجتماع تلا مكاري البيان التالي:
"هذا اللقاء هو أول ثمار الانتخابات النيابية وقرار مشترك بالاعلان عن تحالف نيابي واسع يمثل كل المناطق والطوائف في لبنان، ويعبر عن العيش المشترك بين اللبنانيين. لقد أردنا لهذا اللقاء أن يحمل اسم "لبنان أولا" وهذا يعني أننا اجتمعنا متكافلين متضامنين لخدمة الوطن وقضايا اللبنانيين على كل المستويات. التحديات أمامنا كبيرة جدا، وسنعمل دون كلل على أن يشكل المجلس النيابي الجديد نقلة نوعية في حياة لبنان البرلمانية والسياسية والاقتصادية، ضمن توازن السلطات وتعاونها، تنفيذا لاتفاق الطائف.

هذا الأمر نريده أن يكون ترجمة لذهنية جديدة تؤكد انتظام عمل المؤسسات وعلى رأسها المؤسسة الأم، المجلس النيابي. هناك مسؤوليات اجتماعية واقتصادية تقع علينا جميعا، والشعب اللبناني لا يجوز أن يبقى أسير الخلافات السياسية. واجبنا يحتم علينا العمل معا في سبيل نقل لبنان إلى واقع الاستقرار السياسي والاقتصادي والمعيشي.الواجب يفرض علينا أن نتضامن في سبيل تعزيز دور الدولة ومؤسساتها ورفض كل أشكال تجاوز الدستور والقوانين برنامج العمل للمرحلة المقبلة يتلخص بكلمة واحدة:الاستقرار، الاستقرار، الاستقرار. هذا يتطلب أوسع مشاركة في تعزيز دور كل المؤسسات: البرلمانية والأمنية والعسكرية والاقتصادية.

"لبنان أولا" تكتل يرشح نفسه لهذا الدور، وهو يعلن منذ الآن الالتزام الكامل بحماية الجمهورية ودستورها ومؤسساتها.

في اجتماعنا الأول في التكتل اتفقنا على الانفتاح والتعاون مع كل القوى السياسية لتغليب مصلحة الدولة على كل المصالح الخاصة الداخلية والخارجية، وعلى رأسهم الحلفاء في قوى 14 آذار الذين خضنا معهم الانتخابات تتويجا لمسيرة الدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله. في هذا المجال، سنواصل التعاون مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في سبيل هذا الهدف. كما أبلغ النائب سعد الحريري الزملاء في التكتل أنه سيجتمع هذا المساء مع رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري".

حوار
ثم رد النائب مكاري على اسئلة الصحافيين.
سئل:ما هو الموقف من جلسة انتخاب رئيس لمجلس النواب؟
اجاب: "كما قلت في آخر البيان، سيجتمع النائب الحريري مع الرئيس بري، وبناء على هذا اللقاء سنعود للاجتماع لاتخاذ القرار النهائي في هذا الموضوع".

سئل: هل اتضحت الامور بالنسبة إلى ترشح النائب الحريري لرئاسة الحكومة ام انها لا تزال رهن الاجتماع مع الرئيس بري؟
أجاب: "هذا الامر متروك للاتصالات مع كل القوى السياسية في لبنان على ان يتخذ القرار بعدها بترشيح النائب الحريري لرئاسة الحكومة ام لا. وحتى الآن لا يزال هذا الموضوع متروك للمشاورات والاتصالات مع القوى السياسية في البلد".

سئل:هل من شروط معينة لاعادة انتخاب الرئيس بري؟
اجاب: "الرئيس بري هو المرشح الوحيد لرئاسة مجلس النواب، انما هناك بعض الامور المطلوب توضيحها. وسيجتمع اليوم النائب الحريري مع الرئيس بري لتوضيح هذه النقاط للعمل المستقبلي لمجلس النواب".

سئل: تحدثتم عن اجتماع ثان للتكتل، ولكن جلسة الانتخاب هي يوم غد؟
اجاب: "لا يزال النهار في اوله، وقد نعاود الاجتماع اليوم".

سئل: ألم تناقشوا مسألة الاسماء في اجتماع اليوم؟
أجاب: "سبق أن قلنا إن المرشح الوحيد هو الرئيس بري".

سئل: هل ترشحتم رسميا لمنصب نائب رئيس مجلس النواب؟
أجاب: "إن تكتل "لبنان اولا" رشحني لنيابة رئاسة المجلس".

سئل: ما هي النقاط التي تريدون استيضاحها والمتعلقة تحديدا برئاسة المجلس؟
أجاب: هذا أمر متروك للاجتماع الذي سيعقد بين الرئيس بري والنائب الحريري، كما قلت.

سئل:ممن يتشكل التكتل الحالي؟
أجاب: "التكتل مشكل من كتلة "المستقبل" النيابية وبعض القوى في 14 آذار وبعض النواب المستقلين الذين خاضوا الانتخابات تحت لواء تحالف قوى 14 آذار في انتخابات 7 حزيران".

سئل: من سيترأس هذا التكتل؟
أجاب: "رئيس هذا التكتل اليوم هو النائب الحريري".

سئل: وبعد ذلك؟
أجاب: "يبقى النائب الحريري رئيسا للتكتل".

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور