مكاري عرض الأوضاع والمطران عودة:الانتخابات أثبتت الصوت الارثوذكسي الضامن
١٦ حزيران ٢٠٠٩

اعتبر نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري انّه في المبدأ ليس لأحد تحفظات على شخص الرئيس نبيه بري إنما هناك تحفظات على كيفية التعاطي مع المجلس النيابي خلال الأربع السنوات الماضية، لافتا الى أن الموضوع يجب أن يُبحث على صعيد الكتل النيابية ولاسيما على صعيد 14 آذار.
فقد استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عوده النائب مكاري، الذي قال بعد الزيارة: من الطبيعي بل من الحتمي أن تكون لنا الحاجة الدائمة لقراءة سيادة المطران عوده في كل استحقاق وطني وللتزوّد بحكمته ورؤيته. لذلك كان لنا معه هذا اللقاء الذي يتميّز بالعمق والبعد الروحي وأخذ العِبَر من نتائج الانتخابات النيابية التي كانت والحمد لله على مستوى التطلعات لكافة المواطنين ولبنان الحر السيد المستقل. لقد أثبتت نتائج الانتخابات النيابية حقيقة لطالما آمنا بها وانتمينا إليها ونعني أهمية الصوت الأرثوذكسي الضامن والمرجّح لهوية لبنان ولتوازنه ولحماية جذوره وأصوله ولا أقصد فقط على مستوى الكورة الحبيبة بل على مدى الوطن في الأشرفية وبيروت الأولى، في المتن وفي كل الدوائر، حيث أثبت الناخب الأرثوذكسي رصانة اختياره وموضوعية ايمانه وترفّعه عن الغريزة وتغليب المصلحة الوطنية العليا فوق كل المصالح الآنية والأنانية. في هذه المناسبة نشكر لسيادة المطران عوده كما دائماً رؤيته وعظاته وإرشاده الروحي ونجدد العهد على هذه المبادئ وهذه الثوابت.
> قيل إنه ليس هناك فيتو على الرئيس نبيه بري ولكن يُحكى عن بعض التعديلات على النظام الداخلي في مجلس النواب، ما صحة هذا الكلام?
- لا أعرف إذا كانت هذه القراءة صحيحة. أنا سمعت أن هناك تحفظات من بعض الأطراف. سمعت أن لفخامة الرئيس أمين الجميل بعض التحفظات وربما للدكتور سمير جعجع. في المبدأ ليس لأحد تحفظات على شخص الرئيس بري إنما هناك تحفظات على كيفية التعاطي مع المجلس النيابي خلال الأربع السنوات الماضية. أعتقد أن هذا الموضوع يجب أن يُبحث على صعيد الكتل النيابية ولاسيما على صعيد 14 آذار، وألا يكون لدى أي شخص موقف مسبق. يجب أن نبحث الأمور مع دولة الرئيس بري ونتوصّل إلى قناعات مشتركة وعندها يُتّخذ القرار المناسب.
> هل ستعقد قوى 14 آذار اجتماعاً موسّعاً لأخذ القرار?
- أعتقد أنه سيكون هناك اجتماع لـ 14 آذار للتداول بهذا الموضوع.
> هل تربط بين تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس مجلس النواب?
- يجب ألا يكون هناك ربط، هذا لا يعني أن لا علاقة بين الموضوعين. لمجلس النواب عمله التشريعي ولمجلس الوزراء الأعمال التنفيذية. يجب ألا يُربط الواحد بالآخر. أعتقد أنه يجب في كل موضوع أن توضع النقاط وتُبحث وأن نصل إلى قناعات تؤدي إلى المصلحة المشتركة.

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور