مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور
٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٨

 

مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور

 

استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة النائب السابق لرئيس مجلس النواب فريد مكاري الذي قال بعد الزيارة: "أنا أزور سيدنا وهذا الصرح لأنني أعتبره بيتي وأعتبر سيدنا مرجعي. إن سيدنا، في غالبية عظاته، يدعو إلى تأليف حكومة لبنانية تكون منسجمة وتعمل لمصلحة الوطن والمواطنين، في بلد أشد حاجاته هي الإهتمام بأرضه وشعبه. نجد أنفسنا اليوم أمام عقدة جديدة، مستحدثة منذ حوالى الأسبوعين، تؤخر تأليف الحكومة. إذا كانت هذه العقدة محلية، فهذه مصيبة كبيرة، لأنه حينئذ يكون فريق من اللبنانيين في صدد استعمال المكابرة على حساب حياة المواطنين ومصالحهم ولقمة عيشهم ومستقبلهم. أما إذا كانت هذه العقدة خارجية، فتكون المصيبة أكبر، لأننا على بعد يومين من عيد الإستقلال، وهذا يثبت أننا لا نفهم معنى الإستقلال ولا نزال مرتبطين بمصالح الخارج ونخرب بلدنا إرضاء للآخرين".

وكان حوار مع الصحافيين سئل فيه عن تشكيل الحكومة العتيدة، قال مكاري: "الظاهر حتى الآن، أن الحكومة ليست قريبة رغم أن هناك محاولات كثيرة تقوم بها بعض الأطراف لحل هذه العقدة. لم يظهر حتى الآن أن نتائج هذه المحاولات تتجه في الاتجاه السليم".

وعن خطوة رئيس الحكومة بعد مواقف الوزير جبران باسيل، لفت مكاري الى انه "يجب توجيه هذا السؤال إلى رئيس الحكومة لأنه يعرف ما عليه القيام به. لكني أعتقد أن الحل الوحيد للوصول إلى تشكيل حكومة في لبنان هو اتباع الدستور الواضح من هذه الناحية. كلما كنا نخرج، في حياتنا السياسية، عما ينص عليه الدستور، كنا نصل إلى الخراب. الدستور واضح، وينص على أن رئيس الحكومة يؤلف الحكومة ويقدمها إلى فخامة الرئيس الذي، إذا وافق عليها، يوقع مرسومها وتتشكل. بعد ذلك تكون هناك أطراف راضية تمنح الثقة، وأطراف غير راضية لا تمنح الثقة. متى حصلت الحكومة المشكلة على الأكثرية تنال ثقة مجلس النواب وتستمر، وإذا لم تحصل على الثقة تسقط في مجلس النواب. هذه هي الطريقة السليمة لتأليف الحكومات". 

 

 

 

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور