مكاري: مع خفض سن الاقتراع الى 18 ولكن ضمن اصلاح شامل وبشرط أن يترافق مع اقتراع لبنانيي الانتشار واستعادة الجنسية
٢٤ كانون الثاني ٢٠١٠

أكّد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري  اليوم الأحد تأييده خفض سن الاقتراع الى 18 سنة، لكنه شدد على ضرورة أن يترافق ذلك مع "الترجمة العملية لحق لبنانيي الانتشار في الاقتراع"، ومع اقرار قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمن هم من أصل لبناني، اضافة الى اصلاحات أخرى.

وقال مكاري رداً على سؤال لموقع "nowlebanon.com": "أنا من أشد المؤيدين في المبدأ لتعديل المادة 21 من الدستور لجهة خفض سن الاقتراع من 21 الى 18 سنة، لكني أرى أن هذه الخطوة المهمة يجب أن تأتي في سياق اصلاح انتخابي شامل وكبير".

وأوضح أن "الاصلاح المطلوب يمر طبعاً بصدور المراسيم التنفيذية التي تتيح للبنانيي الانتشار الاقتراع والادلاء بأصواتهم، وباقرار قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمن هم من أصل لبناني".

وأضاف "أتمنى أن تجري الأمور في جلسة مجلس النواب غداً بروحية الجو التوافقي السائد، وأن يتفهم كل الأطراف ضرورة ألا يكون الاصلاح الانتخابي مجتزأ ومبتوراً واستنسابياً وانتقائياً، اذ هو يجب أن يكون كلاًّ متكاملاً، لكي لا يتحول الاصلاح المطلوب من الجميع الى سلاح اضافي في يد البعض".

وطالب مكاري "باصلاحات أخرى خاصة بالانتخابات البلدية، ومنها ضرورة أن يقترع الناخب في البلدية التي يقطنها ويدفع فيها الضرائب، كما هو معمول به في كثير من دول العالم العريقة ديموقراطياً".

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور