مكاري بحث مع السفير اليوناني مشاريع بيئية وتنموية في الكورة
٢٢ كانون الثاني ٢٠١٠

بحث نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري اليوم الجمعة مع سفير اليونان لدى لبنان بانوس كالوغيروبولوس في امكان توفير بلاده دعماً لمشاريع تنموية وبيئية وتربوية في الكورة.

واجتمع مكاري مع السفير اليوناني بحضور نائب رئيس جامعة البلمند الدكتور ميشال النجار، ورئيس معهد البيئة فيها الدكتور منال نادر، والمسؤول عن لجنة البيئة في اتحاد بلديات الكورة غابي حاماتي، والدكتور فوزي كلش والمهندس رمزي النجار.

وتناول الاجتماع امكان الحصول على دعم من حكومة أثينا لاقامة آبار ارتوازية ومعاصر للزيتون في الكورة، وسبل توسيع تجربة التوأمة بين بلديات في الكورة و بلديات يونانية، انطلاقاً من نجاح نموذج التوأمة بين بلديتي اميون وكالاماتا اليونانية.

وركز المجتمعون على الشأن البيئي، وعلى أهمية مواجهة تلوث الجو والماء في المنطقة، وناقشوا فرص الحصول على دعم اليونان والاتحاد الأوروبي في هذا المجال، بالتعاون مع معهد البيئة في جامعة البلمند، لاقامة محطات لمراقبة درجات التلوث.  

ومن المشاريع التي تم البحث فيها أيضاً، تقديم اليونان الواحاً لتسخين المياه بواسطة الطاقة الشمسية يتم تركيبها في بعض المواقع في الكورة، وكذلك وحدات لتوليد الكهرباء بواسطة التقنية الفولطاضوئية، وبواسطة طاقة الرياح.

وشمل النقاش أيضاً امكان الحصول على دعم يوناني لتأهيل المواقع والمعالم التراثية في الكورة وتحسينها والمحافظة عليها.

وطرحت أيضاً زيادة عدد المنح المتاحة أمام طلاب الكورة للدراسة في الجامعات اليونانية، اضافة الى تعزيز التعاون بين الجامعات اليونانية وجامعة البلمند.

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور