مكاري زار عودة ورجح ولادة الحكومــــــــة خلال ايام: اطراف تتنازل واخرى تزيد طلباتها لمصالح خارجية او شخصية
٤ تشرين الثاني ٢٠٠٩

رأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ان "الحكومة قد تتشكل خلال ايام"، لافتا الى "ان اطرافا تقدم تنازلات فيما اطراف اخرى تزيد من طلباتها بناء لمصالح خارجية او شخصية".
زار مكاري  متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة وقال لدى مغادرته: "زيارتي لسيدنا هي بالدرجة الاولى لأخذ بركته، وتباحثنا في الوضع الراهن ولا سيما الوضع الحكومي وتمنينا ان يشفى البلد من هذه الوعكة الصحية بعدما اصابه فيروس التعطيل الذي يعطل البلد منذ اربع او خمس سنوات. وتمنينا ان تتألف الحكومة وان ينتقل البلد من مرحلة الوعكة الى مرحلة الانعاش الاقتصادي والاجتماعي لأن فيه مصلحة لجميع سكان البلد.
* نلمس ايجابية عند الرئيس نبيه بري، هل هذا يعني ان الحكومة ستتشكل قريبا؟
- الرئيس بري من المتحمسين لتأليف الحكومة. مرت فترة من الزمن التزم الرئيس بري فيها بالصمت لأنه كان منزعجاً ولا يرغب بالتعبير عن انزعاجه. هناك تفاؤل في البلد لكني من الناس الذين يعتبرون دائما ان هبة ساخنة وهبة باردة في موضوع التفاؤل مضرة بصحة تأليف الحكومة. ان شاء الله تتألف الحكومة في اقرب وقت إنما لا اريد الدخول في موضوع التفاؤل والتشاؤم.
* هل التفاؤل مبالغ به؟
- أعتبر ان امكان تأليف الحكومة قريب جدا وخلال ايام ولكن تأليف الحكومة يتطلب اكثر من طرف. وهناك طرف يقدم تنازلات لأنه مقتنع ان فيها مصلحة البلد وانا اعتبر ان هذه التنازلات انتصار له وليست خضوعا وهناك اطراف اخرى تستغل هذا الموقف لمزيد من الطلبات إما بناء لمصلحة خارجية او لمصلحة شخصية وتعتبر ان هذا انتصار لها.
* هل سنشهد غدا انتخاب اللجان؟
- القاعدة واضحة، اذا تألفت الحكومة هناك انتخاب لجان والعكس صحيح.
* ماذا لو لم تشكل هذه الحكومة؟
- هذا السؤال يجب توجيهه لمن يعطل تأليف الحكومة.
* ومن يعطل؟
- واضح، من يعطل تشكيل الحكومة هو من خسر الانتخابات ولا يتقبل النتيجة وليس مستعدا ان يتعاون في تأليف الحكومة.

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور