مكاري التقى سفير فرنسا الجديد في مجلس النواب: الامور حكوميا اقتربت من النضوج شرط ألا يأتي من يحرق الطبخة
٢٠ تشرين الاول ٢٠٠٩

استقبل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في مكتبه في المجلس النيابي سفير فرنسا الجديد دوني بييتون في زيارة بروتوكولية للتعارف.

بعد اللقاء، قال السفير بييتون: "استقبلني نائب رئيس مجلس النواب في اطار لقاءاتي البروتوكولية للتعارف وتحدثنا عن الحياة الديموقراطية في البرلمان اللبناني وكان مهما بالنسبة الي بعدما زرت رئيس المجلس النيابي نبيه بري امس وفقا للاصول، كونه احد الرؤساء الثلاثة، ان آتي الى مبنى المجلس النيابي الذي يجسد بطريقة معينة الديموقراطية اللبنانية"، مضيفا: "انها ديموقراطية مرت في ظروف صعبة، ولكن فرنسا كما كل اصدقاء لبنان راضية عن الآداء اللافت لادارة الانتخابات النيابية، وان قدومي الى هنا هي لتحية هذا المجلس".

مكاري
بعد اللقاء قال مكاري: "لقائي مع السفير الفرنسي الجديد كان بهدف التعارف، وكانت فرصة لاؤكد امامه مجددا علاقة الصداقة التاريخية والعميقة بين لبنان وفرنسا، واهمية الدور الذي تلعبه فرنسا في لبنان والمنطقة، وخصوصا في المرحلة الراهنة، وهو دور لا يمكن الا ان يكون ايجابيا للبنان، اذ نحن مقتنعون ان فرنسا تأخذ دائما في الاعتبار، في كل سياساتها وتحركاتها، تحقيق مصلحة لبنان وصون سيادته وحريته واستقلاله وقراره الحر، وتحرص على ان لا يعود الزمن الى الوراء في ما يتعلق بهذه الامور".

وأضاف: "تناول الحديث الوضع السياسي الراهن ومسألة تأليف الحكومة، واعتقد في هذا الشأن ان اعصاب اللبنانيين ما عادت تتحمل ان تتقاذفها موجات تفاؤل وموجات تشاؤم حتى اصبحوا مثل توما، لا يصدقون الا اذا لمسوا، وهذا من حقهم. وفي رأيي ان استمرار التجاذب، والتمسك بحقيبة من هنا او الاصرار على حقيبة من هناك، سبب اضافي لتيئيس اللبنانيين وجعلهم يحزمون حقائبهم، يا للاسف، ليتركوا البلد لهواة الجدل العقيم، وهذا ما لا يرغب به احد، الا اعداء لبنان".

وتابع: "على كل حال، أتمنى ان تكون الاجواء الايجابية التي نلمسها هذه المرة حقيقية، وان تثمر حكومة في الايام المقبلة، لان الامور على ما يبدو اقتربت من النضوج، بشرط ان لا يأتي من يحرق الطبخة في اللحظة الاخيرة. واذا سار كل شيء كما هو مامول بالنسبة الى الحكومة، لا اعتقد ان اي مشكلة ستظهر في انتخابات اللجان النيابية، وسينسحب مناخ الاتفاق على هذه الانتخابات".

 
 
 
3 2 1
20 Nov 18
مكاري بعد لقائه المطران عودة: الحل الوحيد لتشكيل الحكومة هو اتباع الدستور