1 2 3
 
28 Aug 17
مكاري: الكلام عن توظيف القدرات في بناء الدولة جديد ويمكن البناء عليه لكنّ شرط تحقيقه الإقرار بأن تكون الدولة وحدها صاحبة القرار السيادي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   
 
 
الجسر: مشروع الصرف الصحي في الكورة سيطرح للتلزيم قبيل أيلول
2 April 2009

كشف رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر أن مشروع الصرف الصحي في الكورة سيطرح للتلزيم قبيل شهر أيلول المقبل، بعد أن أبرمت أخيراً اتفاقية إنجاز المشروع الموقعة مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال الجسر خلال مشاركته في طرابلس في افتتاح محطة تكرير المياه المبتذلة قرب مصب نهر أبو علي "بعد الانتهاء من أشغال الصرف الصحي في المدينة والتي قام مجلس الانماء والاعمار بتأمين تمويلها بموجب قرض من البنك الاسلامي، يمكننا القول إنه قد تم رفع التلوث عن كل الشواطئ وعن قسم من مياه الشفة التي تستخدمها المدينة، اما لتأمين الحماية الكاملة لمصادر المياه فيجب معالجة موضوع الصرف الصحي لقضاء الكورة، إذ ان نبعي هاب وأبو حلقة اللذين يؤمنان القسم الأكبر من المياه المستهلكة في طرابلس يتغذيان من المياه الجوفية في الكورة، وفي هذا السياق نزف البشرى أن إتفاقية إنجاز مشروع الصرف الصحي في الكورة الموقعة مع الوكالة الفرنسية للتنمية قد أبرمت مؤخرا وان المجلس بصدد إعداد ملف التلزيم، تمهيدا لطرح المشروع قبيل شهر أيلول المقبل. اما بالنسبة للتمويل، فلا بد من التنويه بدور البنك الاوروبي للتثمير الذي يعتبر من أهم شركاء لبنان لا سيما في قطاع المياه، فبفضل تمويله في السابق لمشروع مياه الشرب في طرابلس وبفضل تمويله حاليا لمشروع الصرف الصحي، أصبحت طرابلس مدينة مؤهلة لادارة متكاملة لقطاع المياه".

وفي الاطار نفسه، قال رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي رعى افتتاح محطة التكرير، إن المشروع "سيستكمل بتنفيذ شبكات الصرف الصحي في طرابلس بعد أن أبرم المجلس النيابي مؤخرا، اتفاقية التمويل المعقودة، منذ مدة طويلة، مع البنك الإسلامي للتنمية". وأوضح أن "مشروع طرابلس هذا سيتكامل مع منظومة من مشاريع مشابهة تغطي معظم التجمعات السكنية الكبرى في محافظتي الشمال وعكار"، مشيراً في هذا الاطار الى أن "الوكالة الفرنسية للتنمية ستمول مشاريع شبكات البترون وشكا والصرف الصحي في الكورة". وأضاف "ثمانية من مصادر التمويل العربية والدولية ستكون شريكة لنا في هذه الخطة الجريئة التي ستنقل الشمال من عصر التصريف العشوائي للمياه المبتذلة إلى مرحلة التكرير الذي سيغطي القسم الأكبر من هذه المنطقة، وهذا أمر يمكن الاعتزاز به حتى بالمقارنة مع أكثر الدول تقدما في هذا المجال، وهذه الصورة في الشمال ستكون إن شاء الله ذاتها في المناطق اللبنانية كافة".

يشار الى أن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري كان أثار موضوع الصرف الصحي في الكورة أكثر من مرة مع الرئيس السنيورة، في تشرين الأول 2008 وفي كانون الأول 2008، وكان آخر لقاء في هذا الشأن في 4 آذار 2009 ورافقه فيه وفد من رؤساء بلديات الكورة برئاسة قبلان العويط وقائمقام الكورة كاترين كفوري انجول في حضور رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.
وقال مكاري: "جددت أمام دولة الرئيس دعوتي إلى الإسراع في تلزيم إنشاء شبكات للصرف الصحي في الكورة، سواء بالنسبة الى الكورة العليا والكورة الوسطى أو الى الكورة الساحلية بعدما كان أبلغني في كانون الأول الماضي أن التمويل بات متوافراً. ونقلت إليه معاناة الكورانيين من هذه المشكلة المزمنة فسوء وضع الصرف الصحي في مناطق القضاء بلغ درجة كبيرة لم يعد أهالي المنطقة قادرين على تحملها، وبالتالي هذا الموضوع من الأولويات. وقد أبلغنا من رئيس مجلس الإنماء والإعمار أن القسم الجنوبي قد تم تلزيمه وسيتم تلزيم القسم الشمالي خلال أسابيع".