1 2 3
 
28 Aug 17
مكاري: الكلام عن توظيف القدرات في بناء الدولة جديد ويمكن البناء عليه لكنّ شرط تحقيقه الإقرار بأن تكون الدولة وحدها صاحبة القرار السيادي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   
 
 
30 March 09

 

 

 

 

حذّر نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بوم الاثنين 30 آذار الزعماء العرب المجتمعين في الدوحة من مغبّة الوقوع في "فخّ" اتخاذ موقف رافض لقرار المحكمة الجنائية الدولية في شأن دارفور، مبدياً تخوفه من أن يكون الدفع في هذا الاتجاه محاولة من بعض الأطراف "للتمترس" وراء هذا الموقف وحماية أنفسهم من أي قرار قد يصدر مستقبلاً عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

 

وقال مكاري "بغض النظر عن صواب قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني أو عدم صوابه، وبغض النظر عن الانتقائية وازدواجية المعايير التي تشوب أحياناً قرارات المجتمع الدولي، فاننا نخشى أن تستغل بعض الأطراف الاقليمية الموقف العربي المبدئي في شأن دارفور، لحماية نفسها مستقبلاً من أي قرارات للشرعية الدولية، وللقضاء الدولي، قد تطالها بسبب تورطها في جرائم اغتيال وارهاب في لبنان".

وأضاف "لقد لمسنا من بعض الكلمات في القمة العربية في الدوحة اليوم، محاولة من البعض للتمترس وراء موقف عربي رافض لقرارات الشرعية الدولية، وتشكيكاً في هذه الشرعية، استباقاً على ما يبدو لما قد تقرره من خلال المحكمة الدولية الخاصة بجرائم الاغتيال في لبنان".

وتابع "ان سعي بعض الدول العربية الى تكريس مبدأ أن الشرعية الدولية يجب الا تكون فوق الشرعية الوطنية لأي بلد، يهدف الى التأسيس لذريعة مستقبلية لرفض قرارات المحكمة الدولية في شأن لبنان، وهذا ما يجب أن يحاذره لبنان ويتجنب السير فيه".

واعتبر أن "على الدول العربية، وعلى لبنان خصوصاً، عدم الوقوع في فخ اتخاذ مواقف تشكل سابقة مشككة في الشرعية الدولية، قد تنقلب مستقبلاً لغير مصلحة لبنان".